منتديات بانت في حدقات العيون

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتداك نرجو ان تقضي وقتا طيبا بيننا
وشكرا
محمدخالد المدير العام للمنتدي
منتديات بانت في حدقات العيون

banatmody.mam9.com

المواضيع الأخيرة

» مساهمات الاعضــــــــــــــــــــــــــاء
الأحد أغسطس 28, 2011 8:17 pm من طرف ودالفكي

» زواج جماعي
السبت أغسطس 27, 2011 4:27 am من طرف حمزه خالد

» مشاريع رابطة أبناء بانت في حدقات العيون
الأربعاء يوليو 20, 2011 8:42 pm من طرف ودالفكي

» مراسم تركيب اللافتة بطريق الخرطوم مدني
السبت يوليو 09, 2011 3:26 am من طرف محمد خالد الطيب حمد

» نقاط تطور مدينة بانت باذن الله
الثلاثاء يونيو 14, 2011 6:11 pm من طرف محمد خالد الطيب حمد

» صباح الخير عليك يانيل
الثلاثاء يونيو 14, 2011 5:49 pm من طرف محمد خالد الطيب حمد

» اخبار بانت لحظة بلحظة
الخميس يونيو 09, 2011 8:12 pm من طرف أمجد سلمان محمد

» رســــالة شكـــر وتقدير
الأربعاء يونيو 01, 2011 5:37 pm من طرف محمد خالد الطيب حمد

» تواضع عمر بن الخطاب
الثلاثاء مايو 24, 2011 11:42 pm من طرف عبدالمحسن ابراهيم الطيب

» الزمن إحساس داخلي
الأربعاء مايو 18, 2011 11:12 pm من طرف عبدالمحسن ابراهيم الطيب

التبادل الاعلاني


    نبذة تعريفية وتاريخية عن بانت

    شاطر

    ودالفكي
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 94
    نقاط : 26142
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 12/10/2010
    العمر : 46

    نبذة تعريفية وتاريخية عن بانت

    مُساهمة من طرف ودالفكي في الأحد أكتوبر 24, 2010 4:06 am

    بانت
    عندما يكون الحديث عن بانت فالأمر يختلف ، تتقاصر الكلمات وتتقازم الحروف في وصفها واعطائها حقها ومن أي زاوية تبدأ وإلي أين تنتهي . فالامر ذو شجون كما أنه صعب سبر اغواره . لان الخوف من أن تقصر في حقها يجعلك اسير كثير من المشاعر والمخاوف . ولكن كان لابد من الخوض في غمار بحرها والغوص في اعماقه لاستخراج درره واكتشاف اعماقه والاستمتاع بمكنونه وضرورة معرفة كافة جوانبه التاريخية والجغرافية والدينية والادارة الاهلية والنشاط الرياضي والثقافي والاجتماعي إلي آخره ..
    فالامر يحتاج لجهد كبير وعمل مشترك من كافة ابناء بانت الحادبين على مصلحتها والعارفين لصغائرها قبل كبير الاشياء فيها . هي رمز لدولة ، نموزج مصغر للمجتمع السوداني بكل فئاته وقبائله المتنوعة وتنوعه الثر الذي افضى بتلك الشخصية السودانية المتميزة في لونها ومزاجها وطبيعتها .
    متمنيا من الجميع المساهمة في هذا البوست كل حسب معلوماته حتي تعم الفائدة وندلو بدلونا في هذا المجال ...
    الموقع الجغرافي :تقع بانت شرق رفاعة على بعد حوالي 2 كيلو تقريبا واداريا تعتبر جزء لا تجزأ من مدينة رفاعة وهي اكبر قرى رفاعة على الاطلاق حيث تتميز بمساحتها الشاسعة وكثافتها السكانية العالية .
    أصل التسمية :هناك شبه اتفاق بين اغلب سكان بانت بأن اصل التسمية جاء لكون ان المساحة التي كانت بين بانت ورفاعة كانت عبارة عن غابات واشجار كثيفة . فكانت هناك حركة نشطة بين بانت ورفاعة كما في كل عهد وذلك لارتباط القري بالمدن الطبيعي . فكان اهل بانت عندما يخرجون من رفاعة متجهين الي بانت مرورا بالاشجار الكثيفة تلوح لهم في الافق قريتهم فيقولون ( هديك حلتنا بانت ) ومن ثم تم اطلاق التسمية على قريتنا الشامخة .
    الادارة الاهلية :كان لشيخ القرية كافة السلطات التنفيذية والقضائة كما يقال في علم السياسة الحديث . لذلك نجد في يد الشيخ كافة الصلاحيات في حل النزاعات والخلافات التي تدور بين ابناء القرية كما ان حكمه يعتبر نافذا وواجب التنفيذ ، ويعمد الشيخ في ذلك للصلح والحل بالتي هي احسن قبل العقوبات التي لم نسمع عنها كثيرا وذلك لان اصلا طبيعة سكان القرية هي الطيبة والاخلاق العالية والتمسك بقيم الدين السمحة وتعاليمه لذلك نجد ما ندر بأن يكون خلافات شخصية تصل الي الشيخ الا في مجال الزراعة والرعي .
    حقيقة كتجربة شخصية او معاصرة لعهد شيوخ الحلة في بانت عاصرت الشيخ / بلة ود الزبير الذي كان شيخ حلة بكافة صلاحيات الشيخ وبعد أن توفاه الله الي مثواه الاخير – رحمه الله – خلفه عبد الله ود ابراهيم أمد الله في ايامه ولكن نجد في عهد الشيخ عبد الله ود ابراهيم نجد ان كثير من الصلاحيات حدت منه نتيجة لانشاء اللجان الشعبية في عهد الانقاذ .
    وبالتالي لا نكاد نحس بوجود شخصية شيخ الحلة ككيان وشخصية اعتبارية . ولا ندري اخيرا ارادت ثورة الانقاذ باهل السودان ام رهقا بتكوين اللجان الشعبية وقتل نظام سياسي محبب للمواطن العادي ويناسب طبيعته وقريب منه ومشاكله واحتياجاته بعيدا عن اللون السياسي والتكتلات الحزبية .
    الجانب الديني :من المسلم به بأن ود الفكي الزبير هو أول من أنشا خلوة لتعيلم القران الكريم في بانت وكان ذلك عام 1930 م حيث بدأ ينشر الدين والعلم الشرعي بين ابناء القرية وتعلم على يديه كثير من اهلنا الطيبين الذين مازالو يكنون لذلك الصرح الديني الشامخ مكانة علية ، فمن هؤلاء على سبيل المثال لا الحصر الاستاذ / عبدالله الهادي الاستاذ بجامعة القرآن الكريم وعلومه حيث يذكر هو شخصيا بداية تعلمه القرآن على يد الفكي الزبير وما زال يذكر تلك البقعة المباركة بشئ من الاجلال والتوقير – امد الله في ايامه .
    ومن بعدها انتشرت الخلاوي في القرية لتشمل كافة المساجد ودور العبادة من اجل نشر وحفظ القرآن الكريم . وقد خرجت هذه الخلاوى عدد من الحافظين شاركوا في مسابقات على مستوى ولاية الجزيرة بل على مستوى السودان وحققوا جوائز طيبة .
    كما لا ننسي ذكر الطرق الصوفية التي تعتبر سمة مميزة وعلامة واضحة في جبين قريتنا ، حيث تلاحظ البعد الصوفي متمثلا أمامك منذ ان تطأ أقدامك لثراها الطاهر . ويتعبر مسيد الشيخ الهميم علامة بارزة في هذا الصدد حيث يمثل نقطة انطلاقة ومحور ارتكاز لكل نشاط صوفي في القرية وتعتبر ( النوبة ) والليالي التي تقام كل اثنين وخميس وما يعلو تلك الامسيات من ذكر وتسبيح وتهليل يعبق في سماءنا الهادئة لا يشقها الا صوت الطار وهمهمات المحبين والعاشقين لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    التعليم في بانت :يعتبر بانت في هذا المجال رائدة من رواد التعليم في قري رفاعة وبل في مدن السودان قاطبة حيث تم تأسيس اول مدرسة بها في خمسينات القرن الماضي وتحديدا في عام 1957 حيث تم انشاء مدرسة بانت الابتدائية والتي تسمي الان مدرسة الشهيد عوض الشفيع كما تلتها مدرسة البنات وتسمي اليوم مدرسة خولة بنت الازور . اضافة للمدارس الثانوية للبنين والبنات حيث تشتمل كل مدرسة على نهرين للاولاد والبنات مما اسهم اسهاما فاعلا في تخريج اجيال من العطاء تفردوا في كافة المجالات .
    الجانب الاجتماعي والثقافي :ان ما يميز بانت بالتحديد وغيرها من قرى السودان هي التواصل الاجتماعي بين افراد القرية فبالاضافة لصلة القرابة العميقة التي تربط بينهما يعتبر الرابط الاجتماعي قوي جدا وذلك لنسبة الوعي المرتفعة جدا في القرية فبرغم ملامح المدنية الظاهرة في العمران والتكنولوجيا الحديثة الا ان من اهم السمات العلاقات الاجتماعية الممتازة بين افراد بانت حيث تجدهم مع بعض في الافراح والاتراح والمناسبات تعلو على شفاههم علامات الابتسامة والرضا . حتي دون الاجتماعيات التي تصهرهم في بوتقة واحدة نجد التواصل الحميم هو السمة الغالبة بينهم بعيدا عن علاقات القرابة وصلة الرحم لذلك هم اقرب للاخوة والاسرة الواحدة من قرية بحجم بانت .
    وقد انبت هذا التواصل الاجتماعي والوعى الثقافي كثير من النشاطات الثقافية التي طالما احيت لياليها بكثير من الابداع في شتي مجالات الحياة .
    فبالاضافة للجان المكونة من ابناء كل حي من احياء بانت وهي كالتالي - دون اولوية حي على الاخر في ذكر الاسم - حي المحس – حي المغاربة – حي الشريفاب – حي القريداب – حي البلياب – الحي الجنوبي والحي الغربي وهي تعتبر امتدادات للاحياء القديمة .
    ففي كل حي لجنة تشرف على كثير من النشاطات التي تمس الحي بالتحديد وان كان يغلب على هذه اللجان الجانب الخدمي .
    انبثقت كثير من الروابط والاتحادات التي سجلت اسهامات مقدرة في النشاط الثقافي والاجتماعي بالقرية كاتحاد الشباب السوداني – ورابطة ابناء حي المحس – ورابطة طلاب وخريجي بانت بالجامعات والمعاهد العليا كما اسهمت الاندية الرياضية اسهاما فاعلا في هذا الجانب .
    الجانب الرياضي :تعتبر الرياضة في بانت من الجوانب المهمة في حياتها وقد قدمت بانت كثير من اللاعبين الافذاذ على مستوي المنطقة . ويعتبر نادي الجهاد من اعرق الاندية في بانت اضافة لنادي الزهرة والرابطة كما ضمت اندية اخري عاشت لفترة وانتهت او اندمجت وكونت فريق واحد كالموردة والمريخ والوادي . وفي هذا الجانب بالتحديد نحتاج لكثير من الاسهاب في موضع اخر لنبرز اهم الشخصيات والرواد في المجال الرياضي في القرية .
    الجانب الصحي :يعتبر المركز الصحي ببانت دعامة اساسية من دعامات الصحة في بانت حيث قام بانشائه كل من المرحوم عمر فضل المولي والمرحوم محمد ود الطاهر وعمر محمد خير حيث كان لهم القدح المعلى في انجاز هذا الصرح الذي استطاع ان يقدم خدمات صحية جليلة للقرية نسأل الله ان يكون ذلك في ميزان حسناتهم . وقد تعاقب على هذا الصرح الشامخ مساعدي اطباء معروفين بخبرتهم العملية والعملية وتضحيتهم بالغالي والنفيس من اجل مواطني بانت نذكر منهم الدكتور علي عمر الذي ما زال يذكر بكل خير بين ابناء القرية رغم انه من رفاعة ولكن بقائة في بانت وخدماته التي يقدمها كان لها الاثر الطيب في ذلك ، اضافة للدكتور عوض الماحي والدكتور قسم محمد علي نسال الله لهم العافية .
    وقد تمكن أبناء بانت من ترميم المركز القديم وتم إنشاء مركز صحي حديث على مستوى عالي من الإمكانيات وقد بدأ هذا المركز يزود القرية بخدماته الطبية المميزة قبل 10 يوم بالتحديد ففيه يزجد اسرة للمرضي وعربة إسعاف وأطباء مهرة نرجو ان يساهموا بقدر كبير في تطوير القرية صحيا .
    هذا قيض من فيض وقطرة في بحر ومازال الكثير الذي يستحق ان يحكي عنه ولكن نترك المجال ونفسح الطريق لأقلام اخري لترمي بسهامها في هذا المجال . ونعتقد ان هذا المقال ربما يثير حفيظة البعض ويدفع البعض الآخر ليخطوا بيراعهم ويدلون بدلوهم ويثير شجون للكتابة عن تاريخ بانت ، فهذه النقاط مفاتيح ورؤؤس مواضيع لتناول ثر ونقاش مثمر وجاد ......


    عدل سابقا من قبل ودالفكي في الإثنين ديسمبر 27, 2010 12:23 am عدل 1 مرات

    تميم علاء الدين

    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 25911
    السٌّمعَة : 50
    تاريخ التسجيل : 18/10/2010

    شكر لي ود الفكي

    مُساهمة من طرف تميم علاء الدين في الأحد أكتوبر 24, 2010 1:33 pm

    تسلم ايدك وقلمك يا ود الفكي انت أوضحت شئ كثير عن معالم مدينتنا وأوعدك أن اتتطرق إلى مجال آخر من معالم المدينة وهم أبطال بلادي من الذين حملوا القلم والسلاح فداءً ورفعة للوطن

    ودالفكي
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 94
    نقاط : 26142
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 12/10/2010
    العمر : 46

    رد: نبذة تعريفية وتاريخية عن بانت

    مُساهمة من طرف ودالفكي في الأحد أكتوبر 24, 2010 6:05 pm

    الرائع دوما تميم لك الود
    من اهم اسباب ثراء هذا المنتدي وهذا البوست بالذات هو تبادل الاراء والنقاش حول الموضوع المثار. ننتظر مساهماتكم الجليلة من اجل فائدة اكبر ....

    أمجد سلمان محمد

    عدد المساهمات : 13
    نقاط : 25447
    السٌّمعَة : 50
    تاريخ التسجيل : 07/12/2010
    العمر : 35
    الموقع : السودان

    رد: نبذة تعريفية وتاريخية عن بانت

    مُساهمة من طرف أمجد سلمان محمد في الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 1:44 am

    الاخ ودالفكى اثابك الله اجرا على ما قمت به من سرد جميل وبليغ عن قرية بانت سرد وملكة لغوية تعكس الكثير للمتلقى عن انسان بانت ومدى تعليمة وثقافته فلك منى كل الاحترام والاجلال ومعنا لنعكس للجميع قريتنا بأبهى صورة.

    ودالفكي
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 94
    نقاط : 26142
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 12/10/2010
    العمر : 46

    رد: نبذة تعريفية وتاريخية عن بانت

    مُساهمة من طرف ودالفكي في الخميس ديسمبر 09, 2010 8:58 am

    لك كل الشكر والود العزيز امجد وننتظر مزيدا من الاسهامات لاثراء المنتدي فلا تبخل علينا٠٠٠
    avatar
    هاشم بانقا الريح

    عدد المساهمات : 7
    نقاط : 24397
    السٌّمعَة : 50
    تاريخ التسجيل : 20/03/2011

    رد: نبذة تعريفية وتاريخية عن بانت

    مُساهمة من طرف هاشم بانقا الريح في الأحد مارس 20, 2011 2:40 pm

    ودالفكي.. تحياتي لك .. أنت حتماً ود عمنا مصطفى ودالفكي الزبير – رحمه الله- ربما لم نلتق من قبل رغم أننا من قرية واحدة .. ولكن الحمدلله أن هذه التقنية قد فتحت أبواباً للتعرف والتآلف... شكراً على هذه النبذة الطيبة عن بانت.. وحتماً هناك المزيد...
    القرية تحتاج للكثير من جهودكم أنتم الشباب.. وأعني جهود كل أهلها.. أبدأوا في عمل جاد لتقديم الخدمات الضرورية... هناك كفاءات وخبرات كثيرة يمكن الاستفادة منها في هذا المجال...
    أود أن أنبهك إلى أن شيخ الحلة الآن هو عمنا إبراهيم ود عبدالله وليس عبدالله ود إبراهيم كما ورد سهواً في تعريفك.. ونسأل الله له الصحة والعافية...

    مع مودتي..
    هاشم بانقا الريح

    ودالفكي
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 94
    نقاط : 26142
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 12/10/2010
    العمر : 46

    رد: نبذة تعريفية وتاريخية عن بانت

    مُساهمة من طرف ودالفكي في الثلاثاء مارس 22, 2011 4:55 am

    نشكرك كثيرا أستاذ هاشم وانا من ذكرت وقد التقينا في بيتك العامر في الرياض كم مرة سريعا ربما لا تذكر ذلك ، اما بخصوص بانت فنحن علي اهبة الاستعداد لبذل الغالي والنفيس من اجلها وقد كانت لنا صولات وجولات عندما كنا مستقرين بالسودان وسنبذل جهدنا لاخر رمق من أجل الحبيبة بانت ، اما بخصوص شيخ الحلة فهو من باب الخطأ الغير مقصود نتيجة انفعالي لحظة الكتابة نتمني من الجميع النقد والتصويب حتي تستبين المعلومة من اجل المصلحة العامة ودمتم
    avatar
    عاصم عمر ابو عكاز

    عدد المساهمات : 6
    نقاط : 24190
    السٌّمعَة : 50
    تاريخ التسجيل : 09/04/2011

    رد: نبذة تعريفية وتاريخية عن بانت

    مُساهمة من طرف عاصم عمر ابو عكاز في الجمعة مايو 06, 2011 10:05 pm


    شكراً أخي على هذا السرد التاريخي لقريتنا مما يؤكد حرصك على تمليك القراء الحقائق التاريخية لقريتنا.ولكن لعلك أغفلت ذكر مدرسة الشيخ البدوي للأساس بنات .لك التحية مرة أخرى ومزيداً من التقدم لبانت

    ودالفكي
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 94
    نقاط : 26142
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 12/10/2010
    العمر : 46

    رد: نبذة تعريفية وتاريخية عن بانت

    مُساهمة من طرف ودالفكي في السبت مايو 07, 2011 12:50 am

    مدرسة الشيخ البدوي من المدارس التي ولدت باسنانها ورغم انها من المدارس الحديثة نسبيا بالنسبة لتاريخ التعليم في بانت الا انها رفعت من شأن بانت كثيرا للنتائج المميزة علي مستوي الولاية وسوف يقوم المنتدي بتكريمها قريبا ولم نتعمد اسقاطها ولكنه السهو والنسيان . وكما ذكرت ان هذه مؤشرات والامر يحتاج لتلاقح الافكار والارآء من أجل معرفة اشمل عن قريتنا الحبيبة .
    avatar
    هاشم بانقا الريح

    عدد المساهمات : 7
    نقاط : 24397
    السٌّمعَة : 50
    تاريخ التسجيل : 20/03/2011

    رد: نبذة تعريفية وتاريخية عن بانت

    مُساهمة من طرف هاشم بانقا الريح في الثلاثاء مايو 17, 2011 2:08 pm

    تقع قريتي بانت على مرمى حجر من رفاعة و تعريفها مرتبط بهذه المدينة ارتباطاً وثيقاً. فعندما أقول لشخص ما أنا من بانت لابد أن أقول بانت رفاعة حتى لا يظن ذاك الشخص أنني أعني بانت أم درمان أو بانت مدني على سبيل المثال. قريتي بانت بها ثلاث مدارس أساس للبنين و البنات و مدرستان ثانويتان إحداهما للبنين و الأخرى للبنات و مركز صحي حديث بُني على أنقاض أول مركز صحي تبرع بتشييده كل من: عمر فضل المولى، محمد خير فضل المولى ومحمد الطاهر، رحمهم الله جميعاً. وبانت بها شبكة للمياه تغطي كل القرية. أما عن الكهرباء فقد أُدخلت في نهاية السبعينيات من القرن المنصرم. و أذكر عندما ذهب وفد من القرية لمقابلة أبو القاسم محمد إبراهيم نائب الرئيس السابق جعفر نميري لطلب الدعم لمشروع الكهرباء، تبرع أبو القاسم بمبلغ خمسة آلاف جنيه سوداني لإنارة القرية. و كان فرح الوفد بها كبيراً .. فتأملوا!! نعم خمسة آلاف جنيه فقط و لا أدري كم تساوي من ملايين الآن.
    و بانت بها نسبة كبيرة من المعلمين و المعلمات، لذا فلا عجب أن تجدهم منتشرون في العديد من قرى شرق الجزيرة في مرحلتي الأساس و الثانوي.
    هذا وقد توسعت القرية كثيراً في السنوات الأخيرة من حيث العمران و زادت الكثافة السكانية كذلك. و قد كنا في فترات سابقة نذرع القرية جيئة و ذهاباً لاسيما في الأعياد و المناسبات أما الآن – و مع غربتنا التي طالت و تمددت – يجد الواحد منا نفسه يتوه في شوارعها و أزقتها و ربما يقابلك شخص لا تعرفه رغم أنه من القرية خصوصاً من الأجيال الجديدة.
    و بانت اليوم لا هي قرية بدت بداوتها و لا هي بندر، كما قال شاعرنا توفيق صالح جبريل و هو يصف دامر المجذوب.
    هذا بعضاً من القليل الذي جادت به الذاكرة عن قريتي وربما يتسع الوقت للمزيد

    ودالفكي
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 94
    نقاط : 26142
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 12/10/2010
    العمر : 46

    رد: نبذة تعريفية وتاريخية عن بانت

    مُساهمة من طرف ودالفكي في الثلاثاء مايو 17, 2011 5:39 pm

    تسلم يا استاذ على هذه الاضافة القيمة والمجال يتسع لكثير من النقاش من مختلف الجوانب والله يا اخوان عايزين اي واحد يدخل المنتدي يلم بكل صغيرة وكبيرة فيها فنحن نعتز ونفتخر بها ودوما نتمناها في الثريا
    avatar
    عبدالمحسن ابراهيم الطيب

    عدد المساهمات : 13
    نقاط : 23853
    السٌّمعَة : 50
    تاريخ التسجيل : 15/05/2011

    رد: نبذة تعريفية وتاريخية عن بانت

    مُساهمة من طرف عبدالمحسن ابراهيم الطيب في الأربعاء مايو 18, 2011 4:41 pm

    السرد جميل وتعليقات الإخوان أضافت مزيد من المعلومات نرجو من بقية الأعضاء المشاركة ولا يبخلوا على المنتدي بالمعلومات القيمة الخاصة بالتعريف بالقريه ولو الإستعانة بالحبوبات والناس الكبار وأنا بقترح انشاء قسم فرعى خاص بشجرة الأنساب لذا إتصلوا باخونا الشريف عندو شجرة لأنساب البلياب وأي شخص آخر عندو شجرة نسب لأي فريق في بانت وهكذا نستطيع أن نثري المنتدى بالتعارف بين جميع أبناء بانت بيت بيت دار دار حتى مولود اليوم يكتب على هذه الشجرة كما نأمل أن يعود لقب شيخ الحلة بأي طريقة ولو داخل النظام القائم الآن وتعود له كافة صلاحياته السابقة ولو معنويا

    ودالفكي
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 94
    نقاط : 26142
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 12/10/2010
    العمر : 46

    رد: نبذة تعريفية وتاريخية عن بانت

    مُساهمة من طرف ودالفكي في الأربعاء مايو 18, 2011 6:40 pm

    يا ريت لو بالتمني يا شيخ عبد المحسن ولكن دا نظام الدولة ولا عايز نعمل نظام برانا داخل النظام القائم . نتمني ان يتوحد الناس ويخدموا بانت باي شكل وتحت اي مسمي وفي اطار المتاح

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 3:03 am